أخصائيو تغذية يكشفون خدعة الاطعمة الصحية تعرف عليها؟  

  كشف اخصائيون امريكيون في علم التغذية ان هناك انواع من الاطعمة والمشروبات التي يعتقد البعض انها صحية ومفيدة للجسم، على انها خادعة وليست مفيدة على الإطلاق.

 

 

لتصفح أفضل  لسيريانيوز الرجاء زيارة الموقع في حلته الجديدة

اضـغـط هـنا

 

واوضح الباحثين أنهم أجروا سلسلة من الدراسات العلمية، تحت إشراف مؤسسة "أخصائيي التغذية للنزاهة المهنية"، في الولايات المتحدة الأمريكية، التي كشفت عن سلسلة طويلة من الأطعمة الخادعة وهي :

المشروبات الرياضية
ذكر الأخصائيون أن مرتادي الصالات الرياضية يقتنعون بأنهم في حاجة إلى ماء مضاف إليه السكر؛ لاستعادة الطاقة بعد الانتهاء من التمرين في الصالات الرياضية، لكن شرب الماء العادي وتناول 20 غراما من البروتين أفضل لبناء وتجديد العضلات.

ماء جوز الهند
مياه جوز الهند ليس حلا سحريا لكل المشكلات بداية من الجفاف إلى السرطان كما يُشاع، صحيح أنه مصدر كبير للبوتاسيوم وغيره من الفيتامينات والمعادن، لكن ما يعطيه للجسم هو ذاته ما تعطيه زجاجة ماء ووجبة طعام خفيفة، مع قطعة من الفاكهة الطازجة.

ملح الهيمالايا
يتميز ملح الهيمالايا الوردي باحتوائه على كمية صغيرة من أكسيد الحديد، لكنه يحتوي أيضا على كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم، وكميات من الصوديوم أقل نسبياً من الملح العادي، وهذا يعني أنك تنفق أموالا طائلة بلا فائدة.

الخبز الخالي من الغلوتين
يتناول بعض الناس الخبز الخالي من الغلوتين، على اعتقاد أنه يسبب اضطرابات في القناة الهضمية، لكن الدراسات أثبتت أنه ليس له ذلك التأثير السلبي بشأن الانتفاخات والغازات؛ لأن ظهورها بعد تناول أي نوع من الطعام أمر طبيعي.

الغرانولا
القيمة الغذائية للغرانولا أقل كثيرا مما تظن، وإن كنت تملأ وعاء حبوب الإفطار بها مع الحليب، فأنت تتناول كمية من السكر والسعرات الحرارية أكثر مما يجب، إذ يحتوي الكوب الواحد على نحو 600 سعر حراري، وكأنك أكلت مثلاً شطيرة محشوة بلحم الديك الرومي مع الجبن، أو نحو 4 أطباق من حبوب كورن فليكس.

أطعمة قليلة الدسم
نعتقد جميعا أن المنتجات قليلة الدسم أكثر صحة، وتساعد على فقدان الوزن، لكن دراسة استمرت 8 سنوات شملت قرابة 50 ألف امرأة، أكدت أن ذلك أمر مستبعد.

ففي الدراسة اتبعت نصف المشاركات نظاما غذائيا قليل الدسم، ولم تفقد أغلبهن الكثير من الوزن، كما لم يقلل ذلك من خطر إصابتهن بسرطان الثدي، والقولون والمستقيم، وأمراض القلب.

بياض البيض
بدأ كثيرون في تجنب صفار البيض؛ اعتقادا أنه مضر لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول الضار، لكن الأبحاث الأخيرة أكدت أن الكوليسترول الغذائي، الذي يأتي من الطعام الذي تتناوله، ليس له تأثير كبير على نسبة الكوليسترول في الدم.

شراب الأجاف
نصح العديد من المُهتمين بالطعام الصحي بتبديل السكر بـ”الأجاف-Agave”؛ لاحتوائه على مؤشر منخفض لنسبة السكر (الغلوكوز) في الدم عكس السكر الأبيض.

وتبين أن الأجاف يحمل نسبة عالية من نوع آخر من العناصر السكرية وهو الفركتوز (العناصر نفسها الموجودة في عصير الذرة المركّز عالي الفركتوز)، وارتفاع نسبة الفركتوز ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب.

زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند مماثلا تقريبا لزيت الزيتون في السعرات الحرارية ومحتوى الدهون بشكل عام، لكن تناولك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يعني تناولك غراما واحدا من الدهون المشبعة، وأكثر من 10 غرامات من الدهون غير المشبعة الصحية، وعلى العكس تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على 12 غراما من الدهون المشبعة، وغراما واحدا فقط من الدهون الصحية.

ودائماً ما ينصح الأطباء بتجنب الدهون المشبعة؛ لأنها مرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وخطر الإصابة بالمستوى الثاني من مرض السكري.

العصائر
عند صنع العصير من الفاكهة الطازجة فإنك تُزيل الألياف الخاصة بها، أي العناصر الأساسية التي تجعلك تشعر بالشبع حتى وجبتك التالية، فيما يتبقى السكر فقط.

ومع ارتفاع نسبة السكر وانخفاض نسبة البروتين، تبدأ في الشعور بالجوع وتقلبات المزاج وانخفاض الطاقة، على المدى القصير، أما على المدى الطويل فيمكنها أن تفقدك كتلة العضلات؛ لأن بناء العضلات يعتمد على البروتين.

 

سيريانيوز

2018-07-29



All rights reserved © Syria-news.com 2018
Powerd By:Syria news IT