الكاتب نجيب نصير : "زمن العار" كُتب لأمل عرفة.. وانتظروني في "انفلونزا لطيور"  

كشف الكاتب الدرامي نجيب نصير الذي كتب مسلسل (زمن العار) أنه "عندما كتب مسلسل زمن العار كان يتخيّل الفنانة أمل عرفة بدور بثينة, وأنه عندما علم أنها حامل ولن تستطيع تجسيد الدور شعر بخيبة أمل كبيرة".

وكان مسلسل (زمن العار) عرض في دراما رمضان 2009 ولاقى نجاحاً جماهيرياً كبيراً, وجسدت الفنانة سلافة معمار دور بثينة, وكان العمل من بطولة تيم حسن وبسام كوسا ومن إخراج رشا شربتجي.

وكانت المخرجة رشا شربتجي قد صرحت مؤخراً أن العمل لم يعرض على أمل عرفة من قبلها كمخرجة, وأنه ربما قامت شركة الإنتاج بعرض العمل على أمل قبل أن يتم اختيارها لإخراجه.

وفي سياق متصل, قال نصير, خلال حوار له عبر تلفزيون الدنيا, إن "بعض المخرجين السوريين يتحكمون بالنص ويفرضون وجهات نظرهم ظناً منهم أنهم أباطرة بحيث لا يستطيع أي شخص أن يبدي رأيه بأي جانب يلامس العمل بوجودهم".

وعن الجديد الذي جهّزه لدراما رمضان 2011, قال نصير "قمت بكتابة نص درامي جديد بعنوان (انفلونزا الطيور) بالتعاون مع زميلي الكاتب حسن سامي يوسف في تاسع تعامل درامي بيننا, ويقوم المخرج مروان بركات حالياً بإخراج العمل".

ويتحدث مسلسل (انفلونزا الطيور) عن ثلاث شرائح موجودة في مجتمعنا هي الشريحة العليا التي تملك المال والنفوذ، والشريحة الأصلية التي تملك بيوتاً دمشقية عربية وتكون عادةً عدة عائلات في منزل واحد، وأخيراً شريحة العشوائيات، وعلى الرغم من الاختلاف الظاهر بين هذه الشرائح إلا أنه يوجد قاسم مشترك بينهم وهو عدم وجود إنجاز حقيقي.

وفي سياق آخر, قال نصير "يجب أن تكون الدراما بنفس المرتبة العمرية والحضارية والتقنية والمدنية والعلمية للآلات المستخدمة كالكاميرا وتقنيات البث التلفزيوني، فالتنويرية والتعتيمية هي حالة داخلية،" لافتاً إلى انه "لازال هناك الكثير من الخطوط الحمراء في الدراما السورية فمفهوم التعري مرفوض لدينا تماماً، وعليك أن تكتب عملاً (درامياً) يحتوي على صراع ولكن بدون أن تمسّ القيم الاجتماعية الكلاسيكية".

يشار إلى أن الكاتب الدرامي نجيب نصير يعتبر من أشهر كتّاب الدراما السوريين, ولمع اسمه في عدد كبير من الأعمال التلفزيونية كان أهمها ( زمن العار, نساء صغيرات, الانتظار..).

سيريانيوز منوعات

2010-11-28
 

 

سوري

2010-11-29 19:19:00

مفهوم التعري

يا أخي مو معقولين لحنا صرنا بالقرن الواحد والعشرين ولسا مفهوم التعري عنا مرفوض تماما، فعلا تخلف، إيمتا بدنا نتقدم بقا ويصير مفهوم التعري مقبول عنا إيمتا؟ والله صرت استحي أمشي بالشارع ولسا مفهوم التعري ببلدي مو مقبول، شي بخجل والله.

-
سوريا

ميرا

2010-11-28 22:17:00

بصراحة

وحياة الله وانا كنت عم تابع المسلسل زمن العار طبعا كنت عم اتخيل امل لو مثلتو ادي كانت رح تابدع طبعا مو القصد انو ما ابدعت سلافة معمار بس انا حسيت انو كتير لابق للفنانة امل عرفة مع احترامي لسلافة معمار يلي عملت شي مو متوقع منا بالمسلسل يعني بينت كتير شغلات ما كنا متوقعينا منا والله يوفق الكل

-
سوريا

....

2010-11-28 15:33:00

طيب في مسلسلك الاخير ليش ما رشحت أمل عرفة لدور صبحة التي تعمل في محل دواجن

شوال دور بثينة هو الدور الجميل بس ..اى ممثلة لو عملتة لكان حدث نفس الشئ..ولا مرة اشاد بسلافة معمار الكاتب نصير؟؟..عندى سؤال ليش لم ترشح أمل عرفة لدور صبحة التي تعمل محل دواجن ..

-
سوريا

انغام

2010-11-28 13:00:00

فات الاوان

هلق امل عرفة فنانة كبيرة وكلنا منحبا ومنعتز فيا بس المشكلة انه بعد ماشفنا سلاف بهالدور صار صعب انه نتخيل ممثلة غيرا تكون محلا لانه الشي الي قدمتو كبير كتير وبيفوق الوصف وفعلا استحقت جائزة افضل ممثلة

-
السعودية

بشار

2010-11-28 11:18:00

مع احترامي

الأستاذ نجيب نصير مع فائق الاحترام والتقدير لأنك مبدع حقيقي

-
سوريا

حمصية الشام

2010-11-28 09:58:00

مع كل الحب للممثلة امل عرفة بس يمكن لو اخدت هية دور بثينة ماكان نجح المسلسل كل هالنجاح؟؟؟؟؟

-
سوريا



All rights reserved © Syria-news.com 2018
Powerd By:Syria news IT