syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
وزير المصالحة: وفد النظام وضع شرطين قبيل توجهه إلى جنيف
الاخبار المحلية

أعلن وزير المصالحة علي حيدر, يوم الأربعاء, أن وفد النظام, برئاسة بشار الجعفري, وضع شرطين قبيل توجهه الى مدينة جنيف للمشاركة في المرحلة الثانية من المفاوضات السورية.


 

وأوضح حيدر, في حديث لوكالة (سبونتيك), أن وفد الحكومة السورية يصر على تعديل بيئة "جنيف 8"، وتعديل دور المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، , قبيل العودة إلى المشاركة في المحادثات الجارية".

واضاف الوزير " لن أقول لن نعود إلى جنيف… نحن نريد أن تتعدل البيئة قبل العودة… الكرة في الملعب الأخر دون شك".

وكان رئيس البعثة الروسية لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين اعلن، في وقت سابق الاربعاء, أن وفد النظام السوري, سيتوجه الى مدينة جنيف, الاحد المقبل, للمشاركة في المرحلة الثانية من المفاوضات السورية.

وجاء ذلك بعد ساعات على مطالبة كل من اميركا وفرنسا الجانب الروسي بإلزام الوفد الحكومي السوري حضور مفاوضات جنيف.

واستؤنفت المرحلة الثانية من الجولة الثامنة من المفاوضات السورية بجنيف امس الثلاثاء, حيث تغيب وفد النظام السوري عن حضور اللقاء, فيما اعلنت وزارة الخارجية السورية ان موضوع توجه الوفد الحكومي الى جنيف لايزال قيد الدراسة.

ومن المتوقع ان تستمر المرحلة الثانية من المفاوضات السورية حتى منتصف الشهر الجاري, حيث أشار دي  ميستورا إلى الاقتراب من عقد مفاوضات مباشرة بين المعارضة والنظام, لكن الوفد الحكومي رفض اجراء لقاء  مباشر مع وفد المعارضة بحال الابقاء على بيان الرياض2 والذي نص على رحيل الاسد.

وبدأت المرحلة الأولى من الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف غير المباشرة حول سوريا, منذ نحو اسبوع, حيث أجرى الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لقاءات مع وفدي المعارضة والنظام, دون التوصل لاتفاق أو نتائج.

لكن دي ميستورا قدم خلال مفاوضات الجولة الثامنة من لقاء جنيف8, ورقة المبادئ الأساسية والتي تتضمن 12 بنداَ, إلى وفدي النظام السوري والمعارضة.

وتمت خلال الجولات السابقة بجنيف, التي لم تتضمن أي لقاء مباشر بين وفدي النظام  والمعارضة السورية وجها لوجه, مناقشة 4 سلات  وهي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب, في ظل خلافات بين المشاركين حول أولوية المواضيع.

سيريانيوز

 


2017-12-06 19:59:09
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق