news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
    مقالات
 
    فشة خلق
 
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
قصص قصيرة
شبكة الإنترنت .. قصة للصغار...ترجمة: محمد نجدة شهيد

هل سمع تمن قبل بالشبكة العنكبوتية العالمية.WWW؟ لا ؟ حسناً . لا بأس عليك .
الآن ، هل سمعت من قبل بالإنترنت؟ نعم ؟ عظيم .
ولكن ما هو الإنترنت ؟ هل قلت ،" لست متأكداً تماماً ، كل ما أعرفه أن له علاقة ما بالحاسوب ؟" هذا صحيح ـ الإنترنت بالفعل له علاقة بالحاسوب . ولكن هذا لا يُشكل جواب كامل للسؤال .
 


ما هو الجواب الكامل إذن ؟ حسناً . نحتاج إلى مختص للإجابة على هذا السؤال . وبالمناسبة أنا أعرف تماماً مثل هذا الشخص! وهو عادة ما يكون موجوداً بالقرب من الحاسوب ، ولذلك دعونا الآن نذهب مباشرة إلى الحاسوب .

مرحباً يا ليندا . معي مجموعة من الأطفال يرغبون في لقاءك ! اخرجي إلينا . اخرجي إلينا ، أين أنت الآن !

ها هي هناك ! هيا يا أطفال تقدموا وحيّوها معي . ولا يغرنكم لطافتها وحجمها فهي تحتفظ بالكثير من المعلومات في رأسها الصغير .

إذن يا ليندا، هذا ما يريد الجميع هنا أن يعرفوه ــ ما هو الإنترنت ؟

حسناً . هذا سؤال كبير . دعوني أرى كيف يُمكنني تبسيط الإجابة عليه .

الإنترنت عبارة عن مجموعة كبيرة جداً جداً من الحواسيب في مختلف أنحاء العالم مرتبطة فيما بينها بواسطةشبكة واحدة . والكلمة مختصرة عن (INTERconnectedNETworks).

ويُمكن لهذه الحواسيب أن تكون حواسيب ضخمة كالتي تستخدم في مراكز الأبحاث أو حكومات الدول ، أو حواسيب شخصيةكالموجودة في البنوك ومراكز الحاسوب ، أو حواسيب محمولة كالتي توضع على الكتف ويحملها الناس معهم أينما ذهبوا ، أو هواتف نقالة كالتي تطن بصوت عال ومزعج في صالات السينما ، أو حتى مشغلات الموسيقى مع سماعات صغيرةتثبت على الآذان وتبدو وكأنها نبتت من الداخل.

وترتبط جميع هذه الحواسيب مع بعضها البعض إما عبر كوابل وأسلاك معدنية تمتد فوق الأرض ـ أو تحتها ، أو في عمق البحر (حواسيب عملاقة) ـ أو ترتبط بواسطة إشارات لاسلكية ( حواسيب محمولة ، هواتف نقالة ، مشغلات الموسيقى ).

وهكذا كما ترون لا حاجة لأن تجلسوا جميعاً مع الحواسيب في مكان واحدبالقرب من مآخذ كهربائية لكي تستخدموا خدمة الإنترنت ـ بإمكانكم الاتصال بالعالم عبر الإنترنت حتى وأنتم تتنقلون من مكان لآخر .

إذن هذا هو الإنترنت ؟ لقد اعتقدنا أن الانترنت هو للحديث مع الأصدقاء ،وتحميل أغان الأفلام ، وحجز بطاقات للسينما ،وللبحث عن معلومات لمشاريع المدرسة، ومعرفة رقم هاتف مشفى ما !

الإنترنت في الحقيقة ليس هذه الأشياء . فكلها تشكل جزء من شيء سحري بالفعل ، شيء يُدعى .. لحظة من فضلكم .. الشبكة العنكبوتية العالمية ! World Wide Web ــ دعونا نسميها بشكل مختصرW3/الويب . وهيعبارة عن مجموعة كبيرة وكبيرة جداً جداً لما يُطلق عليه اليوم بـ الصفحات( يوجد اليوم حوالي 40 مليار صفحة علىالويب ).

ويُمكن للصفحة الواحدة أن تحتوي على معلومات نصية ، أو أرقام ، أو صور فتوغرافية ، أو أغان موسيقية ، أو مقاطع فيديو ، وغير ذلك . وتكون مجموعة هذه الصفحاتموضوعة على شبكة الإنترنتفي ملايين الحواسيب والهواتف النقالة ومشغلات الموسيقى . ويُمكن القول أن الإنترنت هو شبكة تضم شبكات عديدة مؤلفة من حواسيب ، وحواسيب نقالة ، وألواح إلكترونية ، وهواتف نقالة . وتكون الشبكة العنكبوتية العالمية عبارة عن مجموعة من الصفحات المرتبطة مع بعضها البعض على شبكة الإنترنت .

وهكذا يُمكن القول أن الشبكة العنكبوتية العالمية ليست بحد ذاتها هي الإنترنت ، ولكنها تشكل جزء من الإنترنت الأكثر إثارة . وإذا ما قمنا بتصور الإنترنت كمطعم ، تكون عندئذالشبكة العنكبوتية العالمية / الويب /W3هي الطبق المفضل في قائمة الطعام .وتسمى الملعقة ، التي تساعدك في تناول الطعام بحجم لقيمات ترغبها ، بـ المستكشف .

آوو! لقد جعلتينا ياليندانشعر بالجوع الآن ! ولكن من فضلك أخبرينا بالمزيد حول الشي الذي يجعل الويب شائعالاستعمالإلى هذه الدرجة الكبيرة .

سأفعل ذلك بكل تأكيد . يُعتبر الويب في الحقيقةمصدر كبير للإثارة والتشوق لكونه يتضمن التالي :

ميزة البريد الشخصي (إيميل) : يُمكن للمستخدم ارسال رسائل نصية إلى أي شخص في أي مكان في العالم ، واستلامها في أقل من دقيقة .إن ارسال مثل هذه الرسائل في البريد العادي إلى شخص ما في أمريكا على سبيل المثال يستغرق 15 يوماًعلى الأقل ، ويكلف الكثير من المال في نفس الوقت . في حين أن استخدم الإيميلمجاني بالكامل .

ميزة البحث : تمكن المستخدم من ايجاد معلومات مفيدة وغيرها حول ملايين المواضيع المختلفة .ربما كنت تريد على سبيل المثال أن تعرف من أين ينبع نهر النيل على سبيل المثال وما هي البلدان التي يمر عبرها ، أو كيف يبدو شكل تمثال الحرية في نيويورك . أو ربما كنت تريد أن تسمعالأغنيات الجديدة لمطربك المفضل ، أو أن تشاهد حلقة فاتك مشاهدتها من مسلسل ما . أو أن تعرف نتائج أي مباريات رياضية عالمية ، أو أن تعلم اذا ما زال هناك بطاقات سفر متوفرة لرحلة القطار من دمشق إلى حلب ليوم الغد .

وإذا أراد شخص ما في أي مكان في العالم ، يرتبط حاسوبه بشبكة الإنترنت ، أن يشارك العالم بهذه المعلومات ويقوم بوضعها على الويب، فسيكون في مقدورك أن تجدهابشكل مجاني وعلى الفور من خلال ميزة البحث.

ولكن ، مدام ليندا، كيف يُمكننا العثور على الصفحة التي نريد من بين بلايين الصفحات الموجودة على الويب ؟

هذا سهل جداً . لكل صفحة من الصفحات الموجودة على الويب عنوان "خاص" بها يساعد محرك البحث في العثور عليها تماماً مثل ما يساعد عنوان المنزل ساعي البريد على العثور على المنزل المطلوب لإيصال البريد. وهكذا إذا كنت تعرف عنوان الصفحة فيمكنك العثور عليها على الفور وبمنتهى السهولة .

وماذا في حال عدم معرفة عنوان الصفحة ؟ لا يوجد مشكلة ! يُمكنك استخدام خدمة مدهشة تسمى " محرك البحث " الموجود على الويب أيضاً لمساعدتك في ذلك .

ميزة المشاركة :تساعدك على تبادل المعلومات أو ما تريد مع الآخرين في العالم. على سبيل المثالأغنية تحبها ، صورة كلبك المفضل ، طريقة مبتكرة لحل مسألة رياضيات عويصة ، أفكارك الخاصة للمحافظة على نظافة الحي ــ لا أحد يملك الإنترنت أو الويب ، كما ولا تملك الحكومات أي سلطة عليه ، وهكذا لا يحتاج المستخدم إلى أي إذن أو موافقة قبل أن يقوم بتبادل المعلومات مع الآخرين .

فكر كم سيكون هذا مدعاة للراحة والسرور . لديك لغاية الآن كتب متنوعة وأفلام وتلفزيون وصحف تعطيك معلومات عديدة ، " تتحدث" إليك ، ولكنك لا تستطيع أن ترد وتتحدث إليها . الآن تغير كل هذا مع الويب ــ تستطيع الآن أن تسمع وأن تبدي رأيك أيضاً . وليس من المهم هنا أن يكون المستخدم شخص هام أو بالغ للقيام بذلك . هذا هو بالضبط ما يجعل الويب رائعاً حقاً ــ إنه نظام مجاني بالفعل ومفتوح وديموقراطي ــ يمنح الفرصةلجميع المرتبطين بالإنترنت لقول ما يريدون .

هذا عظيم ورائع حقاً . الآن ، مدام ليندا، لدينا سؤال مختلف كلياً ـ لقد عرفنا أن حروف الدبليو الثلاثة W3 تعني الشبكة العنكبوتية العالمية ، ولكن لماذا نسميها هنا بالعنكبوتية ؟ أليس الإنترنت هو بالفعل شبكة عنكبوتية ؟"

هذا سؤال مهم حقاً ! أنت محق في قولك أن الانترنت هو الويب ( لأن جميع الحواسيب مرتبطة مع بعضها البعض في شبكة واحدة ) ، ولكن هذا ينطبقعلى الويبأيضاً . دعني اوضح المسألة أكثر .هل تذكرون بلايين الصفحات الموجودة على الويب ؟ هذه الصفحات كلها تكون مرتبطة بشكل تشعبي " hyperlinked" مع بعضها البعض أيضاً !! وهذا يعني أنك تستطيع الانتقال من صفحة إلى أخرى بلا نهاية! هل فهمتمالآن كيف أن W3 هو شبكة أيضاً، مصدر كبير جداً جداًفي متناول جميع سكان العالم للاستمتاع والحصول على مختلف أنواع المعرفة والتسلية والمعلومات؟

نعم لقد فهمنا ذلك حقاَ ! الآن يتعين علينا أن نعرف من هو صاحب هذا العقل الخارق الذي جاء بمثل هذه الأفكار الرائعة ؟

اعتقدتأنكم لن تسألوا أبداً مثل هذا السؤال ! لأن الإجابة عليه تتطلب العودة إلى الوراء لفترة 20 سنة ، وإلى مركز أبحاث نووي في سويسرا يسمى اختصاراً سيرن . كان هناك عدد من العلماء ، في مراكز أبحاث اخرى في أوروبا ، يعملون على مشاريع مشتركة ، ولم يكن هناك طريقة سريعة وسهلة في ذلك الوقت لكي يطلعوا على نتائج أعمالهم البحثية المشتركة . كان عليهم في الواقع أن يذهبوا بأنفسهم إلى مراكز الأبحاث الأخرى ، أو أن يستخدموا خدمات مراكز البريدووسائط النقل الأخرى لتحقيق هذا الغرض.

شعر أحد العلماء في مركز سيرن السويسري ، ويدعى تيم بيرنرز ـ لي ، بالضيق الشديد من تواصله مع العلماء الآخرين بهذه الطريقة . وقرر أن يفكر بطريقة أخرى مبتكرة أفضل وأسرع للتواصل مع العلماء الآخرين وتبادل المعلومات والخبرات . فجاء بفكرة عظيمة مبتكرة للقيام بذلك تسمى " هايبر تكست"ـ وهي طريقة ربط الصفحات مع بعضها على الحاسوب. وجرى تطبيق الفكرة بشكل جيد في الواقع في مركز سيرن . وبعدها جاء تيم بيرنرزـليبفكرة عظيمة ثانية .

شعر تيم بيرنرزـ لي بأن اختراعه يُمكن أن يفيد الآخرين أيضاً ، وإنه سيكون تصرف يتسم بالأنانية لو اقتصر استخدامه فقط في مركز سيرن . فقام بمناقشة الأمر مع إدارة المركز ، واقناعهم بالسماح له بمشاركة تطبيق فكرة الهيبر تكست بشكل مجاني مع العلماء الآخرين في مختلف أرجاء العالم .

وافقت إدارة المركز على الطلب . وبدأتيم بيرنرز ـ لي في تبادل المعلومات مع العلماء الآخرين ، وفي حثهم على العملفي نفس الوقت على تطوير الفكرة أو اضافة أي ميزات أخرى كما يرغبون .وهكذا أصبحت إمكانية الوصول إلى المعلومات وتبادلها بشكل فوري مع أي نقطة في العالم ، فكرة قوية جداً وجذابة جعلت الكثيرين يبدؤون في استخدامها .

وبما أنه في مقدور أي شخص استخدام أفكاره لتحسين عمل الإنترنت ، فقد شعر الجميع في مختلف أنحاء العالم بأنهم " يملكون" الإنترنت" وبأنه أصبح ملكهم ، وهذا شيء رائع بالفعل .وبحلول العام 1993 ، تم استخدم الويب بكامل طاقته حتى درجة الانفجار حيث بدأ الملايين في استخدامه . واليوم يوجد أكثر من ملياري شخص يستخدمون الويب بطريقة أو بأخرى ــ ويُشكل هذا الرقم ثلث سكان العالم تقريباً .

ستكون الحياة مختلفة كثيراً اليوم لو كان تيم بيرنرزـ لي قد قررأن لا يكون كريما جداً ، أليس هذاصحيحاَ ؟

بكل تأكيد ! ألا تعتقدون أنه يتعين عليناأن نوجه تحيه له وللويب معاً ؟

نعم . نعم . مدام ليندا!

هل أنتم جاهزون .. هيا حيّوا معي تيم بارنيرزـ لي والويب ...هب هب ...هيورييييييي!
 

2017-12-28
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد